:::منتديات كورد فين:::

:::منتديات كورد فين:::

منتديات كورد فين
 
الرئيسيةإضافة إهداءاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ اللغة الكوردية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نواس الزيباري
مديرعام
مديرعام
avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 59308
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
العمر : 28
الموقع : http://kurdvin.yoo7.com

أخبار كورد فين
مدير عام مدير عام: 50

مُساهمةموضوع: تاريخ اللغة الكوردية.    الأحد نوفمبر 28, 2010 7:13 am


اللغة ظاهرةحياتية وأداة فعالة للنهوض ثقافيا وسياسيا وهي تنشأ وتنمو وتتطور مع ولادةالإنسان، بما أن الإنسان يتأثر بمحيطه والبيئة التي يعيش فيها وبالشعوبالمجاورة لها فاللغة أيضا كالإنسان تتأثر بمحيطه وتنمو وتتطور وتتأثربالبيئة التي تنشأ فيها وهي وسيلة الاتصال والتفاهم بين أفراد الأمة كماأنها همزة وصل بين ماضي الأمة وحاضرها(1) وان اللغات الإنسانية لا تحصىفهي تقارب(3000)ألاف لغة توجد في العالم وان في الهند وحدها توجد مايقارب(800) لغة حية وهناك لغات ماتت منذ أمد بعيد وتركت تراثا ثقافيا دونتعلى ألواح طينية تم اكتشافها بين حين وآخر.
وهناك لغات صغيرة منسية استخدمتها الشعوب قديما ماتت واندثرت(2) ولكل لغةحية تاريخها الطويل والعريق في القدم ان هذه اللغة التي تسمى اليوم باللغةالكوردية لا نستطيع ان نعتبر أصلها من لغات ميدية وبجميع لهجاتها ما عدالهجة(افيستا) لأن مصطلح الكورد في هذه الفترة لم يختمر بعد وإذا كانتموجودة فإنها لم تكن قد أخذت الإطار العام لهذا المصطلح كما أخذته فيالعصر الميلادي كذلك لا نستطيع ان نقول بان لغات الشعوب التي سكنت ارضالكورد(الميتانيين, ومان و كوتيين ... الخ). أنها أصل اللغة الكورديةالقديمة في الحقيقة أن هذه الشعوب جميعها سكنت المنطقة الكردية وبنت فيهاحضارة بل نستطيع القول كان للغة الكوردية الحالية علاقات نحوية وصرفية معتلك اللغات القديمة وفي فترة من الزمن أصبح لغة مستقلة وعرفت عند اغلبالأكراد بـ(كرمانجي) وعند غير الكورد بــ(لغة كوردية) من جهة أخرى اناللغة الكوردية القديمة تأثرت من الناحية الثقافية والسياسية والدينيةبلغات الشعوب المجاورة للشعب الكوردي وخاصة السومرية والاكدية وفيما بعدهااللغة الميتانية التي تعتبر لغة سكان المنطقة الكوردية وهي اللغة التيأصبحت لغة رسمية للسلطة الحاكمة في النصف الأول من الإلف الثاني قبلالميلاد وأخذت هذه اللغة تحكم المنطقة الشمالية من بلاد ميسو بوتامبيا عاشالشعب الميتاني في القرن الخامس قبل الميلاد في المنطقة الممتدة من شرقنهر(هايس نهر قزل ايرمق في تركيا) والى نهر اراكس في أعالي نهر دجلة والىغرب من جبال زاكروس(3) ويقول محمد أمين زكي((كانت منازل هذه الشعوب فيالفرات الأوسط منطقة(الموصل طرابلس) أسسوا فيها حكومة قوية حوالي القرنالسادس عشر قبل الميلاد)) ويضيف قائلاSad(فحكومة الميتانيين هذه انقرضت فيعهد سلطنة(اشور ناصر بال) حيث استولى الأشوريون على بلادها شيئا فشيئا إلىان زالت من الوجود))(4) وقد ذكر المؤرخ هيرودوتس((ت 485 ــ 425 ق.م))
بان هناك أربع شعوب يعيشون في شرق اليونان وهم(الأرمن, ساسبير, الارود ,ماتيني))(5) وفي هذه الفترة لم يكن اسم الكورد كشعب معروفا وكذلك بالنسبةللغة الكوردية ولكن المؤرخين يعتقدون بان اللغة الكوردية هي وريثة اللغةالميتانية وهذا يظهر من خلال المفردات التي دخلت اللغة الكوردية من اللغةالهورية والميتانية على سبيل المثال العدد تسعة(نو ــ نه هـ) بقيت فياللغة الكوردية وكان هذا الرقم مقدسا واستمرت إلى ظهور الإسلام ومن هذهالمفردات اللغة الميتانية التي دخلت اللغة الكوردية الكوردية الميتانية
خور, فر var tana(wartana)









أما اللغة البهلوية فكانت مستعملة في العراق العجمي والميدية الكبرى وعبدالبرثة(مقاطعة فارس) حيث كانت لغة العامة في المحادثة والمحاورة(25) وقداكتشفت عدة آثار ووثائق مكتوبة بهذه اللغة يرجع تأريخها إلى عهدالساسانيين وكانت اللغة الكوردية القديمة تسمى بــ(لغة البهلوان أوالبهلوانيان) أي لغة الإبطال لأن كلمة((كوتو وكاردو) بمعنى المحاربوالبطل(26) وهناك اعتقاد بان اللغة البهلوية هذه من المحتمل جدا ان تكونأصل اللغة الكوردية الحالية لأن كثيرا من ألفاظها تشبه ألفاظ اللغةالكوردية الحالية تمام الشبه(27). وان أكثر الباحثين وعلماء اللغة يذهبونإلى الرأي القائل بان اللغة الكوردية ليست لغة مشتقة عن اللغة الفارسية أومحرفة عنها أنها أقدم عصرا من اللغة الفارسية التي كتبت بها آثار(داريوشالأول)المسماة بــ(لوحة دارا) وهي لغة آرية مستقلة(28). فان صح هذا فيحقلعلماء التاريخ بطبيعة الحال ان يقولوا: ان اللغة الكوردية كانت موجودة فيالقرن السادس ق.م(29). هذا ما يذهب إليه كل من(سدني سمث caneg smith وجستيjusti وسوسني sosniبان اللغة الكوردية مستقلة بتراكيبها ودلالتها ولهاتطوراتها التاريخية والحقيقة وهي لغة ممتازة ومتميزة في موسيقاها (الصوتي)تعيش ولا تنتمي إلى البهلوية ولا الفارسية الحديثة بصلة(30). وان جستييؤكد ان اللغة الكوردية أصيلة ولا علاقة لها باللغة الفارسية، وان قواعداللغة الكوردية تختلف اختلافا جذريا عما هو في اللغة العربية والتركيةوالفارسية. وذهب إلى هذا الاعتقاد الميجر ادمونس major admonse الأخصائيفي تاريخ الكورد ... وقال بان اللغة الكوردية لغة مستقلة لها مميزاتهاالخاصة وتطوراتها،هذا ما ذهب إليه العالمان الألمانيان روديجر وبوت عام1840 حيث اثبتا نتيجة دراسات متواصلة في المقارنة اللغوية بين الكلماتالكوردية واللغات ومفرداتها وأصولها وأصواتها ... لغة خاصة مستقلة عنالإيرانية(31). بما ان تاريخ نزوح الأقوام الهندو ــ أوربية إلى إيرانتاريخ مشترك بين (الماد وباريس) والكورد والفرس يعتبرون أصحاب هذاالتاريخ(32) وان الماديين يكونون قسما مهما من الشعب الكوردي فان الباحثتوفيق وهبي يؤكد حسب النصوص البهلوية القديمة((بان الماد والكورد من قوميةواحدة))(33) وان اللغة الكوردية التي تقع ضمن عائلة اللغات الهندو ـأوربية))(34) indo urpian فهناك مفردات مشتركة بين هذه اللغات التي يتكونمنها عائلة اللغات الهندو أوربية وخاصة الآرية والبهلوية والسنسكريتيةالتي موطنها الهند والبلوجية والفارسية القديمة والحديثة والميديةوالأفغانية والكوردية والاوردية.((وان أقدم تاريخ وصلتنا منه نماذج باقيةتشير إلى اللغة الأم التي يمكننا ان نعتبر اللغة الكوردية وليدتهم الحيةفوجدت ان الكتاب الزراده شتي(35) المقدس(الافيستا) والذي يعود تاريخه إلىالقرن السابع قبل الميلاد هو الفيصل فهو أقدم نموذج مدون للمجموعة اللغويةالصغرى المعروفة باللغات الإيرانية التي تنتمي إلى الأسرة اللغوية الكبرىالمعروفة باللغات((الهندوـ أوربية))(36) وان لغة زراده شت كما نجدهافي(زند افيستا) تقارب جدا إلى اللهجة المكرية(37) ويعتقد محمد أمينزكي((أنها اللغة المكرية بنفسها))(38). وعن هذه اللهجة الكوردية يقول(سون)وهو ممن لهم باع طويل في اللغة الكردية ولهجاتها واللغةالإيرانية((االمكرية فهي لهجة منتظمة الشكل وتامة العبارات الصرفية))ويضيف قائلا:ان((المكريين القاطنين في نفس البلاد التي أظهرت فيها(زورواستر ــ زراده شت) الذي كان يتكلم الميدية) تعاليمه. يتكلمون اقرباللهجات الكوردية إلى لغة((الزند افيستا القديمة))(39) وهناك مصادر تؤكدبان زراده شت ــ الميدي ــ الكردي الذي يقول الروايات انه ولد في شماليمقاطعة(ميدية) في(تخت ــ ي سلمان) من أعمال موكريان(40). وهناك من يقول منأهالي منطقة مدينة(ورمي ــ رضائية )(41) (600 أو 1000 ق.م) وأصبحت ديانتهالدين الرسمي بدولتي (مادي ــ الكوردية وفارسية)(42) وهو النبي الآري وكانمن أهل ماد، ومن طائفة ماز(43) ورأي آخر يقول بان(زوروا ستر ــ زراده شت)من العشيرة المكرية(44). زراده شت كان رجلا من الكورد وهاجر إلى غير قومهمبشرا ولهذا استبقى الافيستا أرثا مشاعا لكل الشعوب الإيرانية وقاموسايرجع إليه عندما يجد احد من تلك الشعوب نقصا في اجروميتها(45) وان زرادهشت ادعى النبوة لمذهب فردي معدل في أفغانستان في القرن السابع قبل الميلادلان هذا الإقليم قد سكنته قبائل زراعية مستقرة أو شبه رحل وحيث كونت لهامدينة على جانب من الأهمية وتوفي في مدينة مزار شريف في أفغانستانوالمحاددة للحدود الإيرانية.
الهوامش:









































التآخي
يه ك Aika سىَ Terra ثيَنج panca هه فت Satta ثاك Arta راستي Satya(6) في الإلف الثاني قبل الميلاد استقر المهاجرون من أقوام الهند وأوربا فيالمنطقة الكوردية وجبال زاكروس وان اللغة الميتانية واللغة كاسيان تأثرتبلغات هذه الأقوام وكذلك هذه الأقوام المهاجرة قامت بنشر ديانتهم وثقافتهمبين السكان الأصليين وتحت تأثير المهاجرين وخاصة الأقوام(ماد, وسكس,وكيميري) في بدايات الإلف الأول قبل الميلاد، أخذت اللغة الميتانية تناثربشكل كبير بلغات الأقوام المهاجرة وامتزجت اللغة القديمة للشعب الميتانيمع لغات هؤلاء الأقوام المهاجرة الجدد وهذا الامتزاج سهل الطريق لتغييرلغة السكان الأصليين ونشوء لغة مشتركة لكل سكان هذه المنطقة بدون الشكيمكن القول بان هذه المرحلة.. هو بداية لنشؤ اللغة الكوردية حسب اعتقادأولئك المؤرخين الذين يؤيدون فكرة بان اللغة الكردية هي الوريث الشرعيللغة الميتانية ودليلهم هو ان اللغة التي دونت بها لوحة الملوك الأشوريةيظهر بأنها لم تكن أية لغة أخرى ما عدا اللغة الكوردية القديمة لأن اغلبمفردات هذه اللغة التي كتبت بها لوحة الملوك الأشورية الآن تستعمل فياللغة الكوردية الحالية وعلى نطاق واسع أضف إلى ذلك ان الأكراد هم أصحابالتراث اللغوي والتاريخي لسكان هذه المنطقة(7) بما ان أصل الكورد منالآريين وان الآريين قدموا إلى الجبال كوردستان الحالية في عهد ما قبلالتاريخ واندمجوا مع سكان المنطقة الأصليين وانشأوا حضارة(Cool((تنتميالكوردية إلى عائلة اللغات الهندو أوربية والمجموعة البشرية الإيرانيةالآرية من تلك العائلة ويرجح ان نهاية الألفية الأولى(ق . م) شهدت بدايةنزوح القبائل والشعوب التي تتكلم اللغة الإيرانية(الآرية) من منطقة وسطأسيا والأراضي المتاخمة لها. نحو السهول والهضاب والجبال الإيرانيةوالسهول الساحلية للبحر الأسود. وباجتياحها تلك المناطق فان هذه القبائلوالشعوب أعطت لغتها واسمها إلى الشعوب الإيرانية الآرية الأخرى التي كانتتسكن تلك الأراضي غير ان بعض منهم رفض الاندماج تماماَ مع تلك الشعوبالوافدة وهذا ما يفسر وجود العديد من التجمعات البشرية الصغيرة التي لاتتكلم اللغة الكوردية موجودة في مناطق كوردستان سواء في تركيا أم إيران أوالعراق.(9) وبهذا الخصوص يقول العلامة محمد أمين زكي((ان الشعب الكورديقوم من أقوام وشعوب(هند ــ إيراني) قدموا إلى كوردستان في الوقت الذي قدمفيه الميديون إلى ميديا والفرس إلى فارس وان التاريخ التقريبي لقدومالكورد إلى كوردستان هو تاريخ ما بعد سنة(650) (ق.م) لأن السجلات والوثائقالأشورية التي يرجع تاريخها إلى ما قبل هذا التاريخ لا تذكر شيئا عنذلك))(10). وجاء ذكر الميديين في دائرة المعارف البريطانية لسنة 1929م,أسس الميديون إمبراطورية في القرن السابع قبل الميلاد واستولوا عام 612قبل الميلاد على نينوى معقل الأشوريين(11). وان الميديين بعد سقوط دولتهمعام(550 قبل الميلاد) اندمجوا بالأكراد فتكردوا(12).اما الدكتور ن.مكنزيالضليع في اللغة الكردية يعتقد بان((لحد الآن لم يتوفر لدينا دليل سليمبأنة يؤكد لنا كون اللغة الميدية هي أصل اللغة الكوردية)) ويضيف قائلاSad(أن الاسم الكرمانجية(13) ربما يكون مزيجا من كلمة الكورد مع شكل منأشكال مادا (ميديين)))(14) و((ان الكورد آريون والزعم الشائع أنهم والشعبالمادي القديم سواء.)). وان العلامة محمد أمين زكي الذي استند اغلب باحثيومؤرخي كورد استشهدوا بآرائه وأشار قسم إليها والقسم الأخر لم يشر إلىالمصدر المقتبس منه كتب((يقول المستشرق تورو دانجين THAREAN DANGIN انه قداطلع في المجلة الاشورلوجية على لوحتين أثريتين عليه بعض نقوش وكتاباتيرجع تاريخها إلى ألفي سنة قبل ميلاد المسيح, مفادها انه كان هناكإقليم(كار ــ دكار) بجوار أهالي ــ سوــ SUY الذين كانوا يسكنون في جنوببحيرة وان)) ويضيف قائلاSad(وبعد هذا التأريخ بألف سنة حارب (تيغلات بلسر1098 ــ 1068 ق.م tiglate pileser قوما في الجبال (أزو ــ izu ) يدعون(كورتي ــ kurtie) فانكسر في قتالهم شر كسرة)). ويقول المستشرق (داريو) انجبال (أزو) هذه هي الجبال (هازو) الحالية اعني جبال(صاصون)(15).ان اللغةالكوردية تقع ضمن عائلة اللغات التي تسمى بــ(مجموعة اللغات الإيرانية أوالآرية في حين يعتقد والاس لاين ان اللغة الكوردية تتألف من عدة لهجاتمختلفة((تتبع مجموعة اللغات الإيرانية الجنوبية الغربية، إلا ان اللهجاتموزعة على مناطق جغرافية فإلى الشمال من الخط الممتد مع الزاب الكبير حتىبحيرة أورمية يتكلم اغلب الكورد اللهجة الكرمانجية والى الجنوب من ذلكالخط يتكلمون بالسورانية التي هي فرع من الكرمانجية ويتحدث آخرون منالكورد الزازائية أو الكورانية))(16). وان مجموعة اللغات الإيرانية وهيقسم من مجموعة لغات تسمى بـ(الهند وإيرانية) Indio - Iranian وان هذهالمجموعة تنقسم الى قسمين: 1ـ قسم اللغات الهندية (indio) وتشمل اللغات براكراني، مراني، بنجاني،كوجراتي، راجاساني، بهاري ، بنغالي، وأقدم نص لهذه اللغات يسمىبالسنسكريتية، وكتبت بها أناشيد الدينية للديانة براهمات وان أقدم نصيسمى(ريك ويد ) ـ أو(ريك ـ فيدا ـ Rig - Veda) ويعني كتاب المعرفةوالحكمة، وهو من أقدم الكتب الدينية المقدسة في العالم كتب عام (1200ق.م)وان أهمية هذا الكتاب(ريك فيدا) في اللغات الهندية تشبه أهميةكتاب(افيستا) الزراده شتية(17) لدى الشعوب الإيرانية(18) 2ــ القسم الثاني اللغات الإيرانية ـــ Iranian lang وهي تضم اللغاتالفارسية القديمة والحديثة الكوردية القديمة والحديثة أفغانيةبلوجستانية(19) ان اللغة الكوردية التي وجدت في المنطقة نمت وتطورت كبقيةاللغات الحية وحملت معها لهجاتها(20) وان أقدم لغات آريان هي لغتاالزند(21) والبهلوان. ((وان الكرمانجية في اغلب الظن هي اقرب لغة حية إلىاللغات الآرية القديمة وخاصة لغة زند ــ افيستا))(22) أما اللغة الزنديةفكانت لسان الكتب الدينية الإيرانية القديمة المسماة بــ(زند افيستا)(23)كما سماها المسعودي في مروج الذهب وصارت لغة المحادثة والمحاورة بينهمابتداء من غربي البلاد(بخاري) إلى بلاد(اذربيجان) أي في جميع البلادالإيرانية الشمالية(24) من هضبة إيران ومنطقة سلسلة جبال زاكروس وتكلم بهاالإمبراطورية الممتدة من منابع دجلة والفرات لغاية الخليج العربي. 1 ـ عصمت شريف وانلي ، مسألة توحيد اللغة الكردية ،مطبعة الأهالي ,(بغداد ــ 1960) , ص3 2 ـ د. غالب المطلبي , علم اللغة, دار الشؤون الثقافية العامة،(بغداد ــ 1986),ص107 3 ـ د. جمال رشيد احمد ، ليَكولينةوةيةكى زمانةوانى دةربارةى ميَذووى ولاتى كوردةوارى، دار الحرية للطباعة، (بغداد ، 1980)، ص146. 4 ـ محمد أمين زكي ، خلاصة تأريخ الكورد و كوردستان من أقدم العصورالتاريخية حتى الآن ، ترجمة محمد علي عوني، ج1،ط2، بغداد، 1961، ص 304. 5 ـ د. جمال رشيد احمد ,المصدر السابق، ص146 6 ــ د. جمال رشيد احمد ,المصدر السابق ، ص224 7ـ المصدر نفسه, ص99 8 ـ د. بله ج شيركوه ,القضية الكوردية ماضي الكرد وحاضرهم , مطبعة سعادة، (القاهر ـ 1930 ) ، ص4 9 ـ جويس بلو ، في لغة وأدب الكورد ، ترجمة سعد هادي سليمان،الاتحاد(صحيفة)، العدد ( 806) في 21 / 8 / 2004 ، السنة الثانية عشر ، ص 7، بغداد. 10 ـ محمد أمين زكي , المصدر السابق , ص56 ـ57 11 صلاح سعد الله ,عن لغة الكورد وتاريخهم نقد في الثقافة الكوردية , مطبعة شفيق،( بغداد ـــ 1989) ، ص10 12 ـ محمد زكي حسين احمد ,إسهام علماء كوردستان العراق في الثقافةالإسلامية خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين والثامن عشرالميلاديين , ط1, مطبعة وزارة التربية ،(اربيل ــ 1999) ، ص2 13ـ ان لفظة(كرمانجي) التي هي اسم أخر للأ كراد ، توفيق وهبي ، سفره من دره به ندىبازيان إلى مله ى تاسلوجه , مطبعة المعارف ، (بغداد ــ 1965) ، ص6 14 ـاللواء الركن محمد نجم الدين النقشبندي ، كورد وكوردستان مقال مترجم مندائرة المعارف الإسلامية لسنة 1986، الدكتور ن.مكنزي ، مطبعة المعروف،بغداد ــ 2002 ، ص189 15 ــ دى كي فيلد هاوس كرد وعرب وبريطانيون مذكرات والاس لاين في العراق1918ــ1944 ترجمة عن الانكليزية شاخون كركوكي التآخي (جريدة) ،الحلقة (Coolالعدد (4347) في 3/11/2004، ص7 , بغداد 16 ــ دى كي فيلد هاوس كورد وعربوبريطانيون مذكرات والاس لاين في العراق 1918ــ1944 المصدر السابق. 17 ـ الزرادشتية : ديانة توحيدية تأثرت بها الديانات التي جاءت بعدها يذكران مؤسس هذه الديانة هو(أشور زرده شت) ظهر قبل المسيحية بفترة طويلة وولدمن أم تدعى(غدو) ومن أب هو( بوروشب) ميدي ـ كوردي ) ولد في مقاطعة ميديةفي منطقة( تخت سليمان) من أعمال موكريان القريبة من بحيرة (أورمية) فيمحافظة أذربيجان في إيران . انه أوحي لزراده شت النبوة وهو في الثلاثين منعمره واستشهد وهو في سن الـ(77) عاماَ على يد قاتله ( تورابراتو) وذلك فيمعبد( بلخ) الواقعة حالياَ في أفغانستان.. لقد أهملت الزرادشتية ونسيت ولاننسى ان الاسكندر الكبير أمر بإحراق الكتب المقدسة القديمة ومع ذلك ظلالناس على إيمانهم.( د. مؤيد عبدالستار ، الـ(افستا) كتاب زراده شت المقدسوالزند لغة القديمة كتبت بها الـ(افستا) ، الاتحاد( صحيفة) العدد( 1462)في 28/12/ 2006، بغداد.) 18 ـ د. باكيزه رفيق حلمي، زماني كوردي ، دةفتةرى كوردةوارى، كوظار، ذمارة(3) ،بغداد ، 1970، ص 104. 19 ــ د..باكيزة رفيق حلمي , زماني كورديود ه فته ر ى كو رده , كوفار زماره (3)، (بغداد ــ 1970) ، ص105 20 ـ صلاح سعد الله ,حول المسالة الكردية , مطبعة دار الجاحظ (بغداد ــ 1985)، ص17 21 ـ ويعتقد الدكتور مؤيد عبدالستار بان اللغة الزندية هي اللغة الكورديةالزندية اللرية أو الفيلية وهي لغة كتاب الافستا القديم قبل ان ينقل إلىالبهلوية ومن ثم إلى الفارسية الحديثة.(( د. مؤيد عبدالستار، الـ( افستا)كتاب زرادشت المقدس والزند لغة قديمة كتبت بها الـ( افستا) ، الاتحاد (صحيفة، العدد 1462) الخميس في 28/12/ 2006. 22 ــ عصمت شريف وانلي ,المصدر السابق , ص8 23 ـ الافيستا كتب في اثنتي عشر ألف قطعة من جلد بقرة بالذهب فيه وعدووعيد وأمر ونهي ومواضيع في الشرائع والعبادات كتاب مقدس كان الملوك تعملبما في هذا الكتاب إلى عهد الاسكندر وما كان قتله لدار ابن دار فاحرقالاسكندر بعض هذا الكتاب ثم صار الملك بعد الطوائف إلى اردشير بن بابيكجمع الفرس على قراءة سورة منه يقال لها إسناد . 24 ــ محمد أمين زكي,المصدر السابق ، ص304 25 ــ المصدر نفسه ,ص304 26 ــ د. .بله ج شيركوه ,المصدر السابق , ص6 ـ20 27 ــ محمد أمين زكي ,المصدر السابق، ص300 28 ــ أنور المائي ,الأكراد في بهدينان , مطبعة حصان (موصل ــ 1960) , ص50 , محمد أمين زكي ,المصدر السابق , ص56 29 ـ محمد أمين زكي ,المصدر السابق , ص56 30 ـ محمد زكي حسين احمد ,المصدر السابق , ص3 31 ــ أكرم قره داغي ، نظرة سريعة حول أصل اللغة الكوردية ، سرده م العدد(2)، سنة 2003, ص281 , سليمانية . 32 ـ خالد بكر ايوب ,البحث عن الخلود, دراسة تاريخية مقارنة بين الأسطورةالكوردية والفارسية ,الاتحاد (جريدة) ,العدد (756) في 21/6/2004 السنةالثانية عشر, بغداد ، ص6 33 ــ خالد بكر أيوب ,البحث عن الخلود, دراسة تاريخية، المصدر السابق. 34 ــ اللغات الهندو أوربية indo urpian : اصطلاح أطلقه علماء اللغة علىمجموعة كبيرة من اللغات تمتد من الهند حتى ايرلندة وتنتمي إليها معظماللغات التي تتوسط هذين المصطلحين الجغرافيين وبعد اكتشاف العلاقة بيناللغات الإيرانية الهندية والسنسكريتية التي موطنها هند واللغات الأوربيةبينها اللغات القديمة الميتة ومن هذه اللغات القديمة مجموعة اللغات الآريةومجموعة اللغات الايطالية الاسكية واللاتينية ومجموعة اللغات الجرمانيةومجموعة اللغات البلطيقية ــ السلافية ومجموعة اللغات الإغريقية ومجموعةاللغات الألبانية (لهجات) ومجموعة اللغات الأرمينية ألهجات ومجموعة اللغاتالكلتية وهي شبه ميتة الآن موجودة بقاياه في لهجات ايرلندية وويلزيةوغالية.(د.باكيزه رفيق حلمي , له كو يوه د ه ست بكه ين به د ه ستور سازيزماني كردي، بغداد ــ 1973 ) مقال مستل من مجلة كوري زانياري كورد زماره(10) المجلد الأول ل 207 ؛ علي سيدو كوراني من عمان إلى عمادية أو جولة فيكردستان الجنوبية , مطبعة السعادة 1939، ص261 ؛ د.غالب المطلبي ,المصدرالسابق ص110, ص111، 112؛ د.جمال رشيد احمد ,المصدر السابق، ص462 هامشرقم(1). 35 ــ ان الدين الزرادشتي دين قديم لم يعرف إلا بين الأقوام الآرية ومايزال هذا الدين موجوداَ في أنحاء كوردستان وخاصة عند الطائفة اليزيديةالموجودين في العراق وتركيا وإيران .( د.بله ج شيركوه المصدر السابق، ص6,7). 36 ــ د.باكيزه رفيق حلمي، له كو يوه د ه ست بكه ين به د ه ستور سازي زماني كردي، المصدر السابق ، ص207. 37 ـ أنور المائي ،المصدر السابق ، ص50 38 ــ محمد أمين زكي، المصدر السابق ، ص308 , 309 39 ــ علي سيدو الكوراني، المصدر السابق، ص265 40 ــ صلاح سعد الله ,عن لغة الكورد وتأريخهم نقد في الثقافة الكردية،مطبعة شفيق، بغداد ــ 1989، ص11؛ محمد أمين زكي، المصدر السابق، ص308، 30941 ــ د.باكيزه رفيق حلمي , زماني كوردي, ص103ــ 104 42 ــ محمد زكي حسيناحمد ,إسهام علماء كوردستان العراق في الثقافة الإسلامية خلال القرنينالثالث عشر والرابع عشر الهجري والثامن والتاسع عشر الميلادي، ط1، مطبعةوزارة التربية ، (اربيل ــ 1999)، ص10هامش رقم (10). 43 ـ أكرم قرداغي ,المصدر السابق، ص282 44 ــ الشيخ حسن الداسني هو الشيخحسن بن الشيخ أبي المفاخر عدي بن أبي البركات بن صخر بن مسافر المعروفبــ(الشيخ حسن الداسني) وهو أحب كتاب (مزده ها روز ــ بشارة الشمس) وهذاالكتاب هو في أصل كتاب (مصحفا ره ش) الكتاب المقدس الأصلي للديانةاليزيدية الذي كان موجودا. أو كتاب (الجلوة لأرباب الخلوة) والذين أرخواسيرة هذا الرجل ويقولون بأنه انعزل عن الناس لمدة ست سنوات وخلال هذهالمدة الانعزالية وضع الكتاب الموسوم بـ (الجلوة لأرباب الخلوة) وهو كتابفي التصوف(الشيخ حسن الداسني، مزده ها روز , ترجمة أنور المائي، ط1, مطبعةخبات ،دهوك ــ 2001، ص13؛ عبد الرزاق بيمار، به خشاني كوردي، دار الحريةللطباعة، بغداد ــ 1998، ص33 ؛ سعيد الديوه جي ، اليزيديون ، مؤسسة دارالكتب للطباعة والنشر، جامعة المواصل، ص143 ،102 ،103 45 ــ مسعود محمد , لسان الكورد , مطبعة الحوادث, بغداد ــ ص29

_________________
نواس الزيباري
مديرعام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kurdvin.yoo7.com
فارس الزيباري
مديرعام
مديرعام
avatar

عدد المساهمات : 18
نقاط : 59276
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 29

أخبار كورد فين
مدير عام مدير عام: 50

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اللغة الكوردية.    الجمعة ديسمبر 03, 2010 9:39 am

يسلمووووووووووووووووووووو ايديك على الخبر
تحياتي لك

_________________
فارس الزيبارى
مصاعد
مدير عام
نتشرف بوجودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ اللغة الكوردية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:::منتديات كورد فين::: :: اللغة الكوردية-
انتقل الى: